مشروع
مدرستي مسؤليتي
المقدمة :
تؤدي القيم السلوكية وظائف مهمة في تشكيل شخصية الإنسان وتوجيه سلوكه ، كما تمثل إطاراً مرجعياً لتصرفات الفرد واختياراته في المواقف الحياتية ولذلك تعنى مؤسسات التربية والتعليم بغرس القيم النبيلة وتعليمها وتنميتها لدى الأبناء لتحفظ للمجتمع تماسكه وترابطه وفق المبادئ التي تعمل تلك المؤسسات في منظومتها .
تؤدي القيم السلوكية وظائف مهمة في تشكيل شخصية الإنسان وتوجيه سلوكه ، كما تمثل إطاراً مرجعياً لتصرفات الفرد واختياراته في المواقف الحياتية ولذلك تعنى مؤسسات التربية والتعليم بغرس القيم النبيلة وتعليمها وتنميتها لدى الأبناء لتحفظ للمجتمع تماسكه وترابطه وفق المبادئ التي تعمل تلك المؤسسات في منظومتها .
الرؤية للمشروع “مدرستي،، مسؤوليتي“
إخراج جيل طلابي يحقق المسؤولية الشخصية بإيجاد البيئة الصحية في ذاته ومجتمعه ، وتنميه روحه الوطنية في المحافظة على ممتلكات وطنه.
إخراج جيل طلابي يحقق المسؤولية الشخصية بإيجاد البيئة الصحية في ذاته ومجتمعه ، وتنميه روحه الوطنية في المحافظة على ممتلكات وطنه.
الرسالة
أن تحظى مدارسنا بأفضل بيئة مدرسية وذلك من خلال:
- توفير أعلى مستويات النظافة والصـيانة المـؤسـساتيـة الدورية.
- تحـمـل الـطـلاب والـمـعـلمين مسؤولية النظافة .
- تشجيع العمل بروح الفريق بين المعلم والطالب .
أن تحظى مدارسنا بأفضل بيئة مدرسية وذلك من خلال:
- توفير أعلى مستويات النظافة والصـيانة المـؤسـساتيـة الدورية.
- تحـمـل الـطـلاب والـمـعـلمين مسؤولية النظافة .
- تشجيع العمل بروح الفريق بين المعلم والطالب .
أهداف المشروع :
· الأهداف العامه للمشروع :.
1- تحقيق مفهوم الخيرية في حياة المسلم .
2- إيجاد روح العطاء وتقديم الخير للجميع .
3- بناء حب النظافة والبيئة الصحية في نفوس الناشئة .
4- تنميه الروح الوطنية في المحافظة على ممتلكات الوطن .
5- تحقيق تكامل المجتمع وتعاونه لما فيه الخير في الدنيا والآخرة .
الأهداف الجزئية :.
1- أن يتحقيق للطالب حب النظافة والطهارة الشخصية .
2- أن يتحقيق للطالب المساهمة في تقديم النفع والمساعدة لمجتمعه
3- أن يتحقيق للطالب البيئة الصحية للتعلم .
4- أن يتحقيق للطالب السلوك الصحي السليم الذي يعيش عليه حياته
5- أن يتحقيق للطالب حب التعاون والمساعدة مع زملائه .
· الأهداف العامه للمشروع :.
1- تحقيق مفهوم الخيرية في حياة المسلم .
2- إيجاد روح العطاء وتقديم الخير للجميع .
3- بناء حب النظافة والبيئة الصحية في نفوس الناشئة .
4- تنميه الروح الوطنية في المحافظة على ممتلكات الوطن .
5- تحقيق تكامل المجتمع وتعاونه لما فيه الخير في الدنيا والآخرة .
الأهداف الجزئية :.
1- أن يتحقيق للطالب حب النظافة والطهارة الشخصية .
2- أن يتحقيق للطالب المساهمة في تقديم النفع والمساعدة لمجتمعه
3- أن يتحقيق للطالب البيئة الصحية للتعلم .
4- أن يتحقيق للطالب السلوك الصحي السليم الذي يعيش عليه حياته
5- أن يتحقيق للطالب حب التعاون والمساعدة مع زملائه .
مفردات المشروع : تمت آلية عمل المشروع على تنفيذ :
(1) ثقافة المشروع } علمي{
(2) ممارسة التنفيذ }عملي { مع الطالب .
(1) ثقافة المشروع } علمي{
(2) ممارسة التنفيذ }عملي { مع الطالب .
آلية عمل المشروع :
من خلال المراحل التالية:
المرحلة الأولى: التخطيط:
1- إعداد الخطة العامة للمشروع .
2- إعداد الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع.
3- تهيئة الميدان التربوي ونشر الثقافة القيمية في المجتمع التعليمي بالتعاون مع اللجان الأخرى.
4- إعداد الأدلة الإجرائية للمشروع.
5- التعريف بالمشروع عبر وسائل الإعلام المتاحة بالتنسيق مع الإعلام التربوي .
المرحلة الثانية : التنفيذ(التطبيق):
انظر عرض (المشروع) اعداد شركة البيك من هنا
المرحلة الثالثة :
التقويم:ويتم في هذه المرحلة تقويم أثر البرنامج وللوقوف على مدى فاعليته وذلك من خلال:
1- التقارير الدورية لإدارات المدارس والمشرفين التربويين .
2- استبانات شركاء المؤسسات التعليمية .
3- التقارير الختامية للإدارة المعنية في الإدارة العامة للتربية والتعليم.
المرحلة الأولى: التخطيط:
1- إعداد الخطة العامة للمشروع .
2- إعداد الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع.
3- تهيئة الميدان التربوي ونشر الثقافة القيمية في المجتمع التعليمي بالتعاون مع اللجان الأخرى.
4- إعداد الأدلة الإجرائية للمشروع.
5- التعريف بالمشروع عبر وسائل الإعلام المتاحة بالتنسيق مع الإعلام التربوي .
المرحلة الثانية : التنفيذ(التطبيق):
انظر عرض (المشروع) اعداد شركة البيك من هنا
المرحلة الثالثة :
التقويم:ويتم في هذه المرحلة تقويم أثر البرنامج وللوقوف على مدى فاعليته وذلك من خلال:
1- التقارير الدورية لإدارات المدارس والمشرفين التربويين .
2- استبانات شركاء المؤسسات التعليمية .
3- التقارير الختامية للإدارة المعنية في الإدارة العامة للتربية والتعليم.
اللجنة التنفيذية في المدرسة :
1- مدير/مديرة المدرسة رئيساً
2- منسقً /منسقة المشروع أمين اللجنة
2- المرشد/المرشدة الطلابي عضواً
3- رائد /رائدة النشاط عضواً
4- القائد/القائدة (مسئولة النظام) الكشفي عضواً
5- معلم/معلمة ممثل لكل تخصص عضوا
1- مدير/مديرة المدرسة رئيساً
2- منسقً /منسقة المشروع أمين اللجنة
2- المرشد/المرشدة الطلابي عضواً
3- رائد /رائدة النشاط عضواً
4- القائد/القائدة (مسئولة النظام) الكشفي عضواً
5- معلم/معلمة ممثل لكل تخصص عضوا
هناك تعليق واحد:
جميل
إرسال تعليق